منتديات دانة الكويت
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ 613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتي عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكي معنــآ
شكرا وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ 829894
ادارة
المنتدي
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ 103798



منتديات دانة الكويت
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ 613623
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنتي عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكي معنــآ
شكرا وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ 829894
ادارة
المنتدي
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ 103798



منتديات دانة الكويت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


~ أهـٍلاًً ؤسُهـٍلاًً بكَـِ يُآ زائر فيُ مٌنَـتدى دَآنَــةْ ألْكُوَيَتَ||~,

 
الرئيسيةلبـوآبـه ..]~أحدث الصورالتسجيلدخولالعاب دانة الكويت

 

 وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:11 pm


السلام عليكمً ورحمة الله وبرك’ـآتهَ ~ء

كثير منآ ينشغلُ بحياته َ وبدراسته او حياته الاسريهُ عن كثير من العلمُ الواجب علينآ
من منآ خضع لتفسير ً القرآن الكريم وقرأه كاملا وفهمه وقامَ بالعمل فيه َ
لو ننظر لــ 24 ساعه اليوميه ُ وش نقضيهآ يمكن 8 ساعات بالنوم والباقي بالنت والدوامُ
او زياراتَ او سوالف ُ بالجوال ُ ويمكن من فينآ قرأ التفسير اثابه الله ~ء





ولكنً !

من تخصصك تخصص غير القران والدراسات الاسلاميه َ هل فكرت تقرأ التفسير ُ

‎‎ ولقد حكى الله عز وجل شكوى الرسول الله صلى الله عليه وسلم لربه هجران قومه للقرآن فقال سبحانه: {وقال الرسول ياربِّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } [الفرقان: 30].‏

‎‎ وتوعّد الله سبحانه الذين يعرضون عنه فقال: {وقد آتيناك من لدنا ذكراً * من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزراً * خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا } [طه: 99-101] .
ثم صوّر حالة ذلك المعرض يوم القيامة فقال: {ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا * ونحشره يوم القيامة أعمى } [طه: 123-124].‏


كثير من علمائنآ ومشايخنآ يذكر ان هجران القرآن مراتب وانواع َ
قد يكون بهجر تلاوته وسماعه
ونوع هجر فهم معانيه وهذا مانقصدهَ في موضوعنآ ~ء
وهجر العمل به فهو حجه علينا يوم القيامه ~ء

وش رايكمَ نلتزم يوميآ بربع ساعه يعني 15 دقيقه َ وانتي تشربين الشاهي ُ
نفسر 5 ايام يوميآ لا تجعلين الشيطآن وليكَ في صعوبة الامر او الاستمرار مهمآ كان عندك دوام
او امتحآن او سفر كلهآ 15 دقيقه ما تأثر في جدول يومكَ ويمكن تكون هي من تثقل ميزانكَ بالحسنآت
وتضاعف اجركَ عند الله ُ ~ء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كل يومُ نفسر 5 آيآت فقط نبدأ من سورة الفاتحه الى سورة الناس ان شاء الله ُ اما الايات اذا كانت متتابعه ُ
بقصه مثلا نذكر ايات القصه كامله ُلان التفسيرُ بيكون مرتبط بتتبع الايات ~ء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اذا انا نزلت مثلا ُ الايات الخمس ُاللي بعدي تذكر سبب النزول ُ او فضلهآ واللي بعدهآ تفسر الايات
واللي بعدهآ تنزل مقطع صوتي للايات مثلا اهم شيُ ما نعيد التفسير الا اذا فيه فكره جديده ُ حبيتي توضحينهآ
او موعظه استدليتي منهآ من تدبركُ للايات ~ء ما يسير وحده هي تنزل الايات وتفسر وتذكر لنآ كل شي نبي الخير للجميع
والكل يساهم ُ بالموضوع ~ء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الايات ننزلهآ بالتشكيل القراني في موقع حلو يسهل عليك نقل الايات هذا هوو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
انسخي الايات او انسخي الصوره للايات وحطيهآ هنآ ~ء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التفاسيرُ المعروفه مثل ابن كثير او تفسير الطبري او ابن السعدي ُ لكن ياليت نخفف من النسخ واللصق حاولوا تختصرون لنآ الكلامُ
عشآن الناس تفتح نفسهآ للقراءه ~ء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استحضروآ النيه في العمل والاستمرار فيه وان شاء الله يكون هالموضوع لنآ شاهد علينآ يوم القيامه ُ فمن احب عمل فليتقنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ياليت نتجنب ردود الشكر في الموضوع هالموضوع لكم ُ قدموآ فيه ما ترجون لقاءه عند الله بأذن الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

~|[ اللهم أنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماض في حكمك عدل في قضاؤك ناصيتي بيدك .
أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمت به أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك
أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء حزننا وذهاب همنا وغمنا ]|~



عدل سابقا من قبل بنت كويتية في الأربعاء يناير 27, 2010 12:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:12 pm

سورة الفاتحه ~ء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



بسم الله نبدأ باول سور القرآن الكريمَ
الان اترك لكم ُ المشاركه في تفسيرهآ او ذكر فضلهآ او المشاركه بمقطع صوتي ~ء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:17 pm

اسماء سوره الفاتحه

وهذه السورة لها أسماء كثيرة وذلك يدل على شرفها وعظمها وكثرة الأسماء دالة على شرف المسمى ومن أسمائها:
1. فاتحة الكتاب:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله لأبي: كيف تقرأ إذا قمت إلى الصلاة؟ فقرأ فاتحة الكتاب فقال: هي هي وهي السبع المثاني.
ـ وجه التسمية بذلك: لأنه يفتتح بها في الصلاة وفي التعليم وفي المصاحف.
2. السبع المثاني:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق.
ـ وجه التسمية بذلك: لأنها تثنى في كل ركعة، وقيل لأنها نزلت مرتين.
3. أم القرآن:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: الحمد لله أم القرآن والسبع المثاني.
4. أم الكتاب:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: إذا قرأتم الحمد فأقرءوا بسم الله الرحمن الرحيم إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني.
ـ وجه التسمية بهذين الاسمين: أنه يبدأ بكتابتها في المصاحف وبقراءتها في الصلاة قبل السورة.
5. القرآن العظيم:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم بقولهوهي السبع المثاني، وهي القرآن العظيم).
ـ وجه التسمية بذلك: لاشتمالها على المعاني التي في القرآن.
6. فاتحة القرآن:
وهذا مثل أم القرآن.
7. الوافيه:سماها بذلك سفيان بن عيينة.
ـ وجه التسمية بذلك: لأنها وافية بما في القرآن من المعاني.
8. الكافيه:لأنها تكفي في الصلاة عن غيرها ولا يكفي عنها غيرها.
9. الأساس:
وقد جاءت تسميتها بذلك عن ابن عباس في اثرطويل وفيهوأساس القرآن الفاتحة)
3
ـ وجه التسمية بذلك: أنها أول سورة من القرآن فهي كالأساس أو أنها مشتملة على أشرف المطالب. أو لأنها مشتملة على كل ما لابد منه في الإيمان والصلاة.
10. الشفاء (أو الشافية):
ـ وجه التسمية بذلك: لقول الرسول صلى الله عليه وسلمفاتحة الكتاب شفاء من كل سم).
11. سورة الحمد:
ـ وجه التسمية بذلك: أن أولها لفظ الحمد.
12. الصلاة:وذلك لقوله تعالى في الحديث القدسيقسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين) والمراد هذه السورة.
13. الرقية:لقول الرسول صلى الله عليه وسلمما أدراك أنها رقيه).
14. سورة الشكر:
وذلك لأنها ثناء على الله بالفضل والكرم والإحسان.
15. سورة الدعاء:وذلك لاشتمالها على قوله تعالىاهدنا الصراط المستقيم).
16. سورة السؤال.
17. سورة تعليم المسألة:
قال السيوطي: قال المرسي: لأن فيها آداب السؤال.
18. سورة المناجاة:
لأن العبد يناجي فيها ربه بقولهإياك نعبد وإياك نستعين).
19. سورة التفويض:
لاشتمالها عليه.
20. سورة النور.
21. سورة الكنز:
لما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلمإن الله أعطاني فيما منّ به علي أنّي أعطيتك فاتحة الكتاب وهي كنز من كنوز عرشي).
هذه جملة ما ذكر من أسماء لهذه السورة
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:18 pm

الفاتحة : فاتحة كل شيء بدايته ، وسميت سورة الفاتحة بهذا الاسم ؛ لأنها تُفتتح بها القراءة ، وافتتح الصحابة بها كتابة المصحف الكريم ..



وسورة الفاتحة مكيّة : يعني أنها نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو بمكة.



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم


أعوذ: ألجأ وأعتصم .
الشيطان : إبليس ، وكل متمرِّدٍ من الجن والإنس والدواب وكل شيء .
الرجيم: المرجوم المبعد المطرود عن الخير كله .

(معنى الاستعاذة ): ألتجئ إلى الله ، وأعتصم به من الشيطان المطرود عن كل خير ، أن يضرّني في ديني أو دنياي أو يصدّني عن فعل ما أمرت به ، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه .
( حكم الاستعاذة ) : يستحب لقارئ القرآن أن يبدأ بالاستعاذة ؛ لقول الله تعالى :{ فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم } [النحل : 98]


{بسم الله الرحمن الرحيم}


حرف الباء من " بسم "
: حرف الباء هذا حرف جرٍّ له في لغة العرب عدّة معانٍ ، منها : الإلصاق ؛ وهو المراد هنا ، يعني : أبدأ قراءتي بذكري لاسم الله .

الاسم



: مادل على مسمى .

الله


: علم على الرب تبارك وتعالى ، ولا يسمى به غيره سبحانه وتعالى ، وهو مشتق من أله إلاهة ، أي : عبد عبادة ، قال الله تعالى : { وهو الله في السمواتوفي الأرض } [ الأنعام : 3 ] ، وذلك كقوله : { وهوالذي في السماء إله وفي الأرض إله } [الزخرف:84 ]، أي أنه المعبود في السموات وفي الأرض .

بسم الله


: بسم الله لا بد لها من فعل تتعلق به ، وتعطي به معنى صحيحاً ، وهذا الفعل محذوف نقدره بما يناسب العمل الذي ذكرنا التسمية له ، مثلاً عند القراءة نقدر " أقرأ " ؛ " بسم الله أقرأ " ، وعند الذبح أقدر " أذبح "؛ " بسم الله أذبح ..." وهكذا .

الرحمن


: ذو الرحمة الواسعة ، الواصلة لجميع الخلق ، وهو من أسماء الله المختصة به ، لا يطلق على غيره .

الرحيم


: ذو الرحمة الخاصة بالمؤمنين .


(


معنى البسملة ) : أقرأ حال كوني متبركا باسم الله ذي الرحمة العامة والخاصة .


هل البسملة آية من سورة الفاتحة أم لا ؟
اختلف أهل العلم في ذلك ، وأصح الأقوال أنها آية مستقلة ليست من سورة الفاتحة ، نزلت للفصل بين السور .




"


حكم قراءة البسملة " : تستحب قراءتها في بداية كل سورة، ما عدا براءة .



{الحمد لله رب العالمين}



الحمد


: وصف المحمود بالكمال مع المحبة والتعظيم ، و " ال " في الحمد للاستغراق ، أي جميع أنواع المحامد لله وحده ، المحامد على جلب النفع ، وعلى دفع الضرر كله لله .


لله :


اللام هنا للاستحقاق ، والاختصاص ، أي : يستحق الله سبحانه وتعالى الحمد الكامل ، ويختص بجميع أنواع المحامد الكاملة .


رب :


الرب يكون بمعنى المالك ، ويكون بمعنى التربية والإصلاح، وكلاهما مراد هنا ؛ فهو سبحانه مالك العالمين ومربيهم . ولا يقال للمخلوق " هو الرب " معّرفاً بالألف واللام ؛ وإنما يقال له: " رب كذا " مضافاً مختصاً بشيء معين، لأن الألف واللام تفيد العموم ، وملك كل شيء لله وحده .


العالمين :


هم كل من سوى الله ، أي : جميع المخلوقات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:18 pm

{الرحمن الرحيم}



الرحمن الرحيم


: تقدم شرحهما في البسملة .



{مالك يوم الدين}



مالك يوم الدين :


الدين هنا بمعنى الجزاء والحساب ، يعني مالك يوم القيامة فإذا ملك يوم القيامة ؛ فهو مالك لكلِّ شيء من باب أولى ، وخصّ يوم الدين لأنه لا يدّعي أحد هنالك شيئاً ، ولا يتكلم أحد إلا بإذنه .

وما تقدم :



فيه إرشاد العباد إلى أن يحمدوا الله ويثنوا عليه ، ويمجدوه بذلك .




{إياك نعبد وإياك نستعين}


إياك نعبد : أي : نعبدك وحدك ولا نعبد معك غيرك .
والعبادة : عبارة عمّا يجمع كمال المحبة والخضوع والخوف .


وإياك نستعين : الاستعانة : طلب العون ، أي : نطلب منك المعونة على عبادتك وعلى جميع أمورنا .


{اهدنا الصراط المستقيم}

اهدنا : أي: نطلب منك الهداية ، والهداية هدايتان : هداية توفيق وهداية بيان ؛ هداية التوفيق : تطلب من الله أن يوفقك إلى الطريق المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ، وأن يثبتك عليه . وهداية البيان : تطلب من الله أن يبين لك طريق الحق، ولا يكون عليك خافياً . ونحن في زمننا هذا ؛ أشد الناس حاجة إلى هاتين الهدايتين ، فنسأل الله أن يرزقنا إياهنّ ، ولا يحرمنا من فضله وكرمه .

الصراط المستقيم : الصراط هو : الطريق ، والصراط المستقيم ؛ أي : الطريق الذي لا اعوجاج فيه ، وهذا الطريق بينه الله في الآية التي بعدها بقوله :

{صراط الذين أنعمت عليهم}

أي : طريق الذين تكرّمت عليهم بأنواع النعم ، كالنبوّة والصلاح والشهادة وغير ذلك . والذين أنعم عليهم ؛ هم المذكورون في سورة النساء ؛ { ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً } [النساء :69-70] .


{غير المغضوب عليهم ولا الضالين} :

يعني : اهدنا الطريق المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ممن تقدم وصفهم ، وهم أهل الهداية والاستقامة ، غير صراط المغضوب عليهم وهم الذين فسدت إراداتهم ، فعلموا الحق وعدلوا عنه ، ومنهم اليهود ، ولا صراط الضالين وهم الذين فقدوا العلم ؛ فهم تائهون في الضلالة لا يهتدون إلى الحق ؛ ومنهم النصارى . وأما أهل الإيمان فعلموا الحق وعملوا به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:19 pm

الحديث القدسي عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول "قال الله عز وجل: قسمت الصلاة

بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا

قال: (الحمد لله رب العالمين) قال الله: حمدني عبدي،

وإذا قال: (الرحمن الرحيم) قال الله: أثنى عليَّ عبدي،

فإذا قال: (مالك يوم الدين)، قال الله: مجدني عبدني،

فإذا قال: (إياك نعبد وإياك نستعين) قال الله: هذا بيني وبين
عبدي ولعبدي ما سأل" [رواه مسلم].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:20 pm

التعريف بالسورة :
1) سورة مكية
2) من سور المثاني
3) عدد آياتها سبعة مع البسملة
4) هي السورة الأولى في ترتيب المصحف الشريف
5) نـَزَلـَتْ بـَعـْدَ سـُورَةِ المـُدَّثـِّرِ
6) تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء " الحمد لله" لم يذكر لفظ الجلالة إلا مرة واحدة وفي الآية الأولى
7) الجزء ( 1 ) ، الحزب ( 1 ) الربع ( 1 )


..


عدد آيات سورة الفاتحة هو سبع آيات ..
الرقم سبعة له حضور خاص عند كل مؤمن.. فعدد السماوات وعدد الأراضين (7)..
وعدد أيام الأسبوع (7) وعدد الأشواط التي يطوفها المؤمن حول الكعبة (7)،
وكذلك السعي بين الصفا والمروة (7) ومثله الجمرات التي يرميها المؤمن (7)،
والسجود يكون على سبعة أَعْظُم، وقد تكرر ذكر هذا الرقم في أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم مثل : (سبعة يظلهم الله في ظله ... ، اجتنبوا السبع الموبقات ..... ) وغير ذلك مما يصعب إحصاؤه. وإن الله تعالى قد جعل لجهنم سبعة أبواب وقد تكررت كلمة (جهنم) في القرآن كله (77) مرة، وهذا العدد من مضاعفات السبعة...


..

سبعة حروف غير موجودة في سورة الفاتحة وهي (ث، ج، خ، ز، ش، ظ، ف)، فيكون عدد الحروف الأبجدية في سورة الفاتحة (21) حرفاً وهذا العدد أيضاً من مضاعفات السبعة...


..


في القرآن الكريم حروف ميَّزها الله تعالى ووضعها في مقدمة تسع وعشرين سورة سُمّيت بالحروف المقطعة في أوائل السور، وأفضّل تسميتها بالحروف المميزة، عدد هذه الحروف عدا المكرر هو (14) حرفاً..
والعجيب أن هذه الحروف الأربعة عشر موجودة كلها في سورة الفاتحة، وإذا قمنا بعدّ هذه الحروف في السورة لوجدنا بالضبط (119) حرفاً، وهذا العدد من مضاعفات السبعة...


..







</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) </B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:22 pm

التعريف بالسورة :



1) هي سورة مدنية

2) من السور الطوال

3) عدد آياتها 286 آية

4) السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف

5) وهي أول سورة نزلت بالمدينة

6) تبدأ بحروف مقطعة " الم " ، ذكر فيها لفظ الجلالة أكثر من 100 مرة ، بها أطول آية في القرآن وهي آية الدين رقم 282 ،

7) الجزء " 1،2،3" الحزب " 1،2،3،4،5" . الربع " 1 : 19 "
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
m!ni
المديرة المنتدى
المديرة المنتدى
m!ni


عدد المساهمات : 477
نقاط : 328057
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
العمر : 25
الموقع : https://kuwait2.ahlamontada.com
المزاج المزاج : مستانسة

الإضــآفــآت
كتــآآبة MMS:
حبي للمنتدى:
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Left_bar_bleue100/100وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty_bar_bleue  (100/100)

وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~   وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~ Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 12:22 pm

تفسير الآيات :

الم (1)

هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطَّعة في أوائل السور فيها إشارة إلى إعجاز القرآن; فقد وقع به تحدي المشركين, فعجزوا عن معارضته, وهو مركَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لغة العرب. فدَلَّ عجز العرب عن الإتيان بمثله -مع أنهم أفصح الناس- على أن القرآن وحي من الله.



ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)

ذلك القرآن هو الكتاب العظيم الذي لا شَكَّ أنه من عند الله, فلا يصح أن يرتاب فيه أحد لوضوحه, ينتفع به المتقون بالعلم النافع والعمل الصالح وهم الذين يخافون الله, ويتبعون أحكامه.


أترك الفرصه لغيري في بقية الآيات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kuwait2.ahlamontada.com
 
وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دانة الكويت :: الأركأإن آلـ ع ـآمهـ]~ :: رحيق الإسـلآم ]~-
انتقل الى: